• نتائج تجربتها تعالج خلايا السرطان بنسبة 93% خلال 3 أيام فقط
  • المسابقة مخصصة لفئة الطلاب والطالبات دون المرحلة الجامعية
  • جهات عدة ساعدتني لإجراء التجارب البحثية مثل جامعة الكويت والنادي العلمي
  • «النادي العلمي» و«أكاديمية الإبداع الأميركية» تحملان تكاليف التجربة
  • بدر العجمي: موضي ستمثل الكويت عبر مشاركتها في معرض «إنتل» الدولي بأميركا

عاطف رمضان

استعرضت الطالبة بالصف الحادي عشر بأكاديمية الإبداع الأميركية للبنات موضي العجمي، الفائزة بالمركز الأول في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة 2017 التي يقيمها النادي العلمي الكويتي، نتائج بحثها الذي شاركت به في المسابقة واكتشافها لعلاج مرض السرطان.

 موضي مع والدها بدر العجمي

وأضافت العجمي في لقائها مع «الأنباء» أنها شاركت في المسابقة في مجال «العلوم الطبية المتعدية»، مشيرة إلى ان نتائج تجربتها أسفرت عن اكتشاف المركب الكيميائي «كلوريد الصوديوم المحمض» وعلاجه لخلايا مصابة بالسرطان بنسبة 93% وذلك خلال فترة 3 أيام فقط.

وأوضحت العجمي أن لجنة التحكيم في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة لهذا العام قامت بتقسيم المجالات العلمية إلى 8 مجموعات علمية، وتم تكريم المتسابقين الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى على مستوى كل مجموعة، مضيفة أن المسابقة مخصصة لفئة الطلاب والطالبات دون المرحلة الجامعية.

وقالت ان مشاركتها في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة التي نظمها النادي العلمي الكويتي بدأت خلال شهر نوفمبر الماضي، حينما عرضت فكرة البحث على مدير قطاع التنمية والبرامج التنافسية في النادي د.محمد الصفار، حيث نالت الفكرة إعجابه، مما جعل إدارة المسابقات العلمية في النادي تهتم بها وتساهم في تسهيل إجراءات تنفيذ البحث.

وأفادت بأن إدارة المسابقات العلمية في النادي العلمي قدمت لها العديد من المساعدات والدعم والتشجيع، وفي المقابل لاقت موضي التشجيع من قبل دكاترة جامعة الكويت مثل د.سوزان البستان من كلية العلوم، ود.عبدالوهاب العيسى ود.موسى الخلف من كلية الطب، حيث تمكنت من دخول مختبر كلية الطب لاجراء التجارب على البحث.

وتحكي موضي العجمي عن تجربتها في المختبر قائلة: البحث العلمي الذي فزت به عبارة عن اكتشاف المركب الكيميائي «كلوريد الصوديوم المحمض» لعلاج الخلايا السرطانية، حيث قمت بإجراء تجربة هذا المركب لبحث مدى تفاعله مع الخلايا السرطانية وقد كانت نتائج البحث إيجابية حيث تم علاج نسبة 93% من الخلايا المصابة خلال فترة 3 أيام فقط، لافتة أن «كلوريد الصوديوم» غير المحمض يستخدم عادة لتنقية المياه.

وأشارت إلى أنها استخدمت المركب المحمض في بحثها، لأن غير المحمض كانت نتائجه أقل أي بنسبة 50%.

وذكرت أن من الصعوبات التي واجهتها خلال قيامها بتجربتها عدم وجود مختبر، مشيرة إلى أنه يفترض تطبيق نتائج التجربة على فئران التجارب قبل استخدام العلاج للبشر واعتماده رسميا من قبل الجهات المتخصصة.

وقالت إن هذا الاكتشاف جديد، وأنها قبل مشاركتها في المسابقة كانت التجربة مجرد فكرة وسرعان ما قامت بإرسالها إلى مدرستها «اكاديمية الابداع الأميركية»، وأن والدتها شجعتها لاجراء هذا البحث.

وأضافت: أرسلت الفكرة من خلال ايميلات إلى العديد من الدكاترة الجامعيين وأن د.سوزان البستان من كلية العلوم ـ علم الحيوان ـ بجامعة الكويت هي من شجعتها أيضا، كما ان معلمة مادة الكيمياء بمدرستها شرحت لها كيفية الاشتراك في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة بالنادي العلمي الكويتي.

وعن سبب اختيارها لهذا البحث تحديدا، قالت العجمي ان مرض السرطان كان سببا في وفاة جدها وجدتها مما جعلها تهتم بالبحث عن علاج له.

وتحكي العجمي أنها بدأت في تجربتها بالمختبر في 1 مارس الماضي لفترة شهر تقريبا بعد احضار الخلايا السرطانية، لافتة الى أن النادي العلمي الكويتي واكاديمية الابداع الاميركية تحملا تكاليف التجربة وشراء المركب الكيميائي من خارج الكويت.

وقالت إنها تهدي جائزتها الى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

كما أنها أيضا تهدي الجائزة لوالدها ووالدتها وكل من دعمها وشجعها وقدم لها المساعدة لنجاح التجربة وفوزها بالجائزة سواء من النادي العلمي الكويتي أو مدرستها اكاديمية الابداع الأميركية أو أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، متمنية أن تكمل دراستها وأن تدرس في كلية الطب أو كلية العلوم تخصص رياضيات.

تمثيل الكويت

من جانبه، أعرب والد الطالبة بدر العجمي عن سعادته بفوز ابنته بهذه الجائزة، مشيرا إلى أنه يشكر النادي العلمي الكويتي ومدرسة أكاديمية الإبداع الأميركية للبنات وأعضاء هيئة التدريس الذين قدموا لابنته المساعدة والدعم لاجراء التجربة واعداد البحث.