كشف بنك الكويت الوطني عن وثيقة تاريخية تؤرخ لفترة مهمة من تاريخ البنك والكويت، كما تؤرخ في الوقت ذاته لمسيرة واحد من أوائل مؤسسي البنك ومن أهم رجالاته وهو المرحوم الحاج يوسف عبدالعزيز الفليج الذي شغل منصب عضوية مجلس ادارة «الوطني» لفترة متصلة ناهزت الخمسين عاما منذ تأسيسه عام 1952، حتى عام 2000، وهي الفترة التي شهدت انطلاق البنك ونموه وترسيخ قواعده في الكويت والعالم.

وتتمثل الوثيقة في أحد أوائل الشيكات المصرفية في تاريخ الوطني والذي حرر بتاريخ 1 ديسمبر 1952 وحمل رقم 02502، والممهور بتوقيع المرحوم يوسف عبدالعزيز الفليج، عن حساب آل الفليج رقم 0008، المسجل باسم فهد العبدالعزيز الفليج واخوانه. وتبلغ قيمة الشيك 00/50.000 روبية، وحرر لامر عبدالعزيز وعلي المزيني، الذين طلبوا قيد المبلغ في حسابهم رقم 0070 لدى بنك الكويت الوطني.

والمرحوم يوسف عبدالعزيز الفليج (1909- مارس 2004)، هو من الرعيل الاول الذين جبلوا على العطاء وعرف عنه حبه للخير وأياديه البيضاء، كما كان أحد رواد الاقتصاد الكويتي حيث كان عضوا بارزا في الكثير من المؤسسات الاقتصادية في الكويت وشغل مناصب عدة بالاضافة الى عضوية مجلس ادارة الوطني منها: نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، عضو مجلس ادارة شركة ناقلات النفط الكويتية، عضو مجلس ادارة بنك الكويت الصناعي، رئيس شركة السينما الكويتية، عضو مجلس ادارة جمعيــة الهــلال الاحمر الكويتية، وأيضا عضويته لغرفة التجارة والصناعة الاسلامية، حيث ظل نبعا لا ينضب للعطــاء حتى وفاته عن عمر ناهز الـ 95 عاما.

تجدر الاشارة الى أن بنك الكويت الوطني يحتفظ في أرشيفه بمجموعة قيمة من الوثائق والسجلات التي تؤرخ لفترة مهمة من تاريخ الكويت الاقتصادي والمالي منذ العام 1952، كما تؤرخ في الوقت ذاته لكبار رجالات الكويت وتجارها الذين قامت على أكتافهم اللبنات الاولى لنهضة الكويت الحديثة.